أمام تحدّي النموذج الغربي، وتردّي واقع البلاد العربية والإسلامية مع فترة بداية الاستعمار الحديث، برزت إلى المشهد الفكري عدة تقليعات أو تيارات فكرية، متعددة ومتنوعة في استجابتها وفي رؤيتها للخروج من مأزق التحديين الداخلي (الفقر والتخلف) والخارجي (الاستعمار ونموذج صدمة الحضارة الغربية)، ويمكن إلى حد ما الحديث عن ثلاثة نماذج رئيسية في هذا السياق: النموذج الأول، إحيائي ما قبل حداثي جاء رد فعل على تحدٍّ داخلي متعلق في السياق الإسلامي «بانحراف» المسلمين عن التدين أو الدين الصحيح، وتعتبر الوهابية في الحجاز والمهدية في السودان نموذجًا له، وميزة هذا النموذج الأساسية عدم اتصاله بأي أفكار من خارج المنظومة الإسلامية. أما النموذج الثاني، فهو إحيائي تجديدي على صلة بالحداثة الغربية من جانب التحدي الذي طرحته أمام المجتمعات الإسلامية، ويعتبر الأفغاني ومحمد عبده ورشيد رضا وحسن البنا، وتيارات الإسلام السياسي المتناسلة من أفكارهم نموذجًا عليه. بينما النموذج الثالث، هو نموذج حداثي قُح يتبنى مقولات الحداثة الغربية بشكل كامل ويعتبر طه حسين وسلامة موسى وشبلي شميل وفرح أنطون من أهم روّاده. اليسار الإسلامي يتموضع في هذه الخريطة الفكرية على نحو مشابه ومغاير في الآن نفسه للنموذج الثاني، فهو يتقاطع معه في العودة إلى الإسلام «نصّا وممارسة» ومحاولة اشتقاق مفاهيم التقدم والثورة منه، لكن بمنهج انتقائي منحاز للعقل والحرية والإرادة الإنسانية والمصالح في تراث الإسلام وتياراته العقائدية والسياسية، ومنحاز في مستوى آخر للمستضعفين والمقهورين في المجتمعات الموصوفة بالإسلامية.
الجمعة، 18 أكتوبر 2019
Home
اليسار الاسلامي
تجديد العلوم الدينية
تجديد الفقه الاسلامي
حسن حنفي
فلسفة
منوعات
حسن حنفي: اليسار الإسلامي والوحدة الوطنية pdf
حسن حنفي: اليسار الإسلامي والوحدة الوطنية pdf
Tags
# اليسار الاسلامي
# تجديد العلوم الدينية
# تجديد الفقه الاسلامي
# حسن حنفي
# فلسفة
# منوعات
شارك الموضوع
About Ihab_Sohail
منوعات
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Author Details
Interested in whatever makes me happy :), interested in humans, music, and lots of reading
=//= English teacher & translator, Philosophy teacher, Free lancer
=//= From: Cairo, Egypt
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق