في هذا الجزء الأخير من الموسوعة، قام المؤلف بتقسيم الفصول إلى خمسة فصول، خصّصَ الأول للزرادشتية متطرقا لديانات إيران القديمة، وبخاصة الزرادشتية كدين الثنوية الأخلاقية.
في حين اهتم في الفصل الثاني منه بالديانة المانوية نسبة إلى ماني، مقارنا فيها بين المانوية والمسيحية.
أما الفصل الثالث فهو يُعنى بالديانة اليهودية، أي دين العبرانيين قبل موسى عليه السلام، ثم خلال عهد موسى عليه والميثاق مع اليهود ( نحو 1250 ق.ب ) ، يهوه والبعول، الإحتجاج النبوي والإصلاح، المنفي البابلي، نهوض اليهودية في عصر الإحياء، اتجاهات فكرية جديدة في العهدين الإغريقي والمكابي والعهد الروماني حتى 70 ميلادية، وصولا إلى التشتت الكبير وصناعة التلمود ، إلى اليهود في العصور الوسطى وأخيرا اليهودية في العالم الحديث.
في حين اهتم في الفصل الثاني منه بالديانة المانوية نسبة إلى ماني، مقارنا فيها بين المانوية والمسيحية.
أما الفصل الثالث فهو يُعنى بالديانة اليهودية، أي دين العبرانيين قبل موسى عليه السلام، ثم خلال عهد موسى عليه والميثاق مع اليهود ( نحو 1250 ق.ب ) ، يهوه والبعول، الإحتجاج النبوي والإصلاح، المنفي البابلي، نهوض اليهودية في عصر الإحياء، اتجاهات فكرية جديدة في العهدين الإغريقي والمكابي والعهد الروماني حتى 70 ميلادية، وصولا إلى التشتت الكبير وصناعة التلمود ، إلى اليهود في العصور الوسطى وأخيرا اليهودية في العالم الحديث.
و الفصل الرابع اهتم بالديانة المسيحية، أي المسيحية في مرحلتها الإفتتاحية، حتى العالم الذي جاء إليه يسوع، وحياة يسوع وتعاليمه، وصولا إلى النموالديني للمسيحية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق